قدرة العقل الاستراتيجي على صناعة القرار

 مركز الحكمة للدراسات والبحوث والاستشارات

مدخل

تمثل مراكز البحوث والدراسات المنبع المعرفي الداعم لصانعي السياسات ومتخذي القرارات، والتي يجب أن ترتكز على نظم التفكير الاستراتيجي وعلوم استشراف المستقبل، وتتمتع بالعقل الاستراتيجي المسؤول عن التحليل ورسم السيناريوهات المستقبلية؛ لتعظيم المنفعة من الفرص وتقليل الأضرار من التهديدات الخارجية المتوقعة.

ويمثل الذكاء الاستراتيجي المكون الرئيسي للعقل الاستراتيجي الذي يتفاعل مع مكوناته كالإدراك والتفكير والتعلم الاستراتيجي وغيرها، وهو أحد مصادر القوة التي تساعد في تعزيز المصالح الوطنية عن طريق الحد من احتمال حدوث مفاجآت استراتيجية وتخفيف المخاطر الخارجية، والسماح لواضعي السياسات بالاستفادة من الفرص في عالم متغير وديناميكي.

وانطلاقًا من الأهمية الكبيرة للعقل الاستراتيجي ودوره الحيوي في نجاح عملية صنع القرار صممنا تطبيقًا يقيس الذكاء الاستراتيجي؛ كونه يمثل أهم مكونات العقل الاستراتيجي، وقبل عرض التطبيق سنعرض بشكل مختصر لأهم مكونات الذكاء الاستراتيجي.

أولًا-مكونات الذكاء الاستراتيجي

اقترح Maccoby (خبير دولي في الاستشارات والقيادة والتغيير التنظيمي، رئيس مجموعة Maccoby© بواشنطن -الولايات المتحدة) خمسة مكونات للذكاء الاستراتيجي(([1]، وهي كما موضحة بالشكل التالي:

شكل رقم (1) شكل تصوري لمصفوفة قدرة العقل الاستراتيجي على صناعة القرار الاستراتيجي

المصدر: من إعداد الباحث بالاعتماد على الدراسات السابقة

  1. الاستشرافForesight) )

هو استشعار القادة بما سيكون عليه الوضع المستقبلي، أو إمكانية إسقاط حالة العالم الراهنة على المـستقبل، بإبصار تطوره مستقبلًا، وتمييز ما يمكن تجنبه والتأثير فيه والسيطرة عليه ورؤية الاتجاهات المستقبلية.

  1. تفكير النظم (Thinking Systems)

هو القدرة على تركيب وتكامل العناصر المتنوعة لفهم كيفية تفاعلها مع بعضها البعض للوصول إلى الأهداف الاستراتيجية، بحيث يتم دراسة الأجزاء من حيث علاقتها بالكل، وتقييمها من حيث نجاحها فـي خدمـة أهـداف النظام.

  1. الرؤية المستقبلية (Visioning)

هي وصف لصورة مستقبلية أفضل تتطلع إليها وتتفوق بها على الأوضاع الراهنة في جانب أو أكثر من جوانب هذه الصورة، وقد وصفت الرؤية بطرق متعددة على أنها” فن رؤية الأشياء غير المنظورة”، والقدرة على تصور المستقبل من خلال التعلم من الماضي والحاضر.

  1. الدافعية (Motivation)

هي عملية التأثير في السلوك من حيث توجيه واستمرارية، وقوة التوجه نحو الهدف.

  1. الشراكة (Partnership)

هي إمكانية إقامة التحالفات الاستراتيجية، والتحالف الاستراتيجي هو اتفاق يلزم مجموعتين من الجهات أو أكثر للمشاركة بمواردهم لتطوير العمل المشترك لاستثمار الفرص المتاحة.

ثانيًا-قياس الذكاء الاستراتيجي([2])

تم تصميم عدد من المقاييس التي تشكل في مجملها مقياسًا للذكاء الاستراتيجي يمكن للقائد أو لمتخذ القرار في أي موقع أن يقيس من خلاله قدرة عقله الاستراتيجي على صنع القرار، وتقييم مستوى ذكائه الاستراتيجي. وتم إعطاء كل مقياس فرعي وزن نسبي للإشارة إلى أهمية المقياس، وتم إعطاء الاستشراف والرؤية المستقبلية وزن نسبي أعلى من باقي المكونات، وذلك نظرًا لكونهما المكونين الاستراتيجيين الرئيسيين والمتفق عليهما في معظم الأدبيات الاستراتيجية.

  1. مقياس الاستشراف (الوزن النسبي 23 %)

أدناه مجموعة من العبارات يرجى قراءتها بتمعن وتحديد وجهة نظرك فيها بأمانة، وذلك بتقييم العبارة بوضع درجة تقييمية من 1 إلى 4، بحيث يمثل 1 أقل درجة و4 أكبر درجة، ثم تجميع درجات العبارات الخمسة وكتابتها في خانة الدرجة الإجمالية للاستشراف.

العبارة الدرجة

الأدنى 1 والأقصى 4

  1. أستقرئ المستقبل باتجاه تطوير الخطط في الأمد البعيد.
  1. أتابع حدوث التغييرات في البيئة الخارجية ثم أعيد التفكير في انعكاساتها على عملية اتخاذ القرار.
  1. لدي القدرة على التنبؤ بالتعقيدات المستقبلية التي قد تواجه عملية اتخاذ القرار.
  1. أشخص وأحدد الفرص بشكل يمكنني من استثمارها لتحقيق الأهداف.
  1. لدي القدرة على الاستفادة من الخبرة الشخصية والإمكانيات الذاتية في التعاطي مع الأحداث المستقبلية.
الدرجة الإجمالية للاستشراف
  1. مقياس التفكير بالنظم (الوزن النسبي 18 %)

أدناه مجموعة من العبارات يرجى قراءتها بتمعن وتحديد وجهة نظرك فيها بأمانة، وذلك بتقييم العبارة بوضع درجة تقييمية من 1 إلى 4 بحيث يمثل 1 أقل درجة و4 أكبر درجة، ثم تجميع درجات الخمس عبارات وكتابتها في خانة الدرجة الاجمالية للتفكير بالنظم.

العبارة الدرجة

الأدنى 1 والأقصى 4

أعمد إلى دراسة الأفكار مجتمعة بدلًا من دراستها فرادى لتلمس قيمتها في الأمد البعيد.
أحلل أي مشكلة بالنظر إلى أسبابها مجتمعة بدلًا من فصلها عن بعضها.
أرى الأحداث المحيطة على أنها سلسلة من الحلقات المكملة لبعضها.
أمتلك القدرة على دمج العناصر المختلفة وتحليلها وفهم الكيفية التي تتفاعل بها الأحداث.
أنشئ مسارات بديلة للمستقبل بناءً على المعلومات من البيئة الخارجية.
الدرجة الإجمالية للتفكير بالنظم
  1. مقياس الرؤية المستقبلية (الوزن النسبي للرؤية 23 %)

أدناه مجموعة من العبارات، يرجى قراءتها بتمعن وتحديد وجهة نظرك فيها بأمانة، وذلك بتقييم العبارة بوضع درجة تقييمية من 1 إلى 4 بحيث يمثل 1 أقل درجة و4 أكبر درجة ثم تجميع درجات العبارات الخمسة وكتابتها في خانة الدرجة الإجمالية للرؤية المستقبلية.

العبارة الدرجة

الأدنى 1 والأقصى 4

أستخدم رؤيتي في توحيد جهود التابعين نحو تحقيق الأهداف الاستراتيجية.
أعتمد على رؤيتي في اتخاذ قرارات صائبة.
أمتلك القدرة على رؤية الأشياء غير المتوقعة والتعامل مع المجهول.
أمتلك القدرة على تحويل الرؤية إلى واقع ممكن التطبيق.
أمتلك القدرة في إقناع الآخرين وتحفيزهم على الإيمان برؤيتي الاستراتيجية.
الدرجة الإجمالية للرؤية المستقبلية
  1. مقياس الدافعية (الوزن النسبي للدافعية 18%)

أدناه مجموعة من العبارات يرجى قراءتها بتمعن وتحديد وجهة نظرك فيها بأمانة، وذلك بتقييم العبارة بوضع درجة تقييمية من 1 إلى 4 بحيث يمثل 1 أقل درجة و4 أكبر درجة، ثم تجميع درجات العبارات الخمسة وكتابتها في خانة الدرجة الإجمالية للدافعية.

العبارة الدرجة

الأدنى 1 والأقصى 4

لدي القدرة على توجيه التابعين لتنفيذ الرؤية.
أثير التنافس بين التابعين لتقديم المزيد من الإنجازات.
أشجع التفاعل بين التابعين وتكوين فرق العمل من أجل حل المشاكل.
أحث التابعين على المشاركة في عملية صنع القرارات وتحمل المسؤولية.
أحفز التابعين للتصرف بانسجام مع الأهداف الاستراتيجية.
الدرجة الإجمالية للدافعية
  1. مقياس الشراكة (الوزن النسبي 18%)

أدناه مجموعة من العبارات يرجى قراءتها بتمعن وتحديد وجهة نظرك فيها بأمانة، وذلك بتقييم العبارة بوضع درجة تقييمية من 1 إلى 4 بحيث يمثل 1 أقل درجة و4 أكبر درجة، ثم تجميع درجات العبارات الخمسة وكتابتها في خانة الدرجة الإجمالية للشراكة.

العبارة الدرجة

الأدنى 1 والأقصى 4

أرى في الشراكة أسلوبًا إيجابيًا في تنفيذ الرؤية وتحقيق الأهداف.
تزداد قوة القرار عندما ينتج من عدة أطراف متحالفة.
أسعى لإقامة شراكة استراتيجية مع القوى المناظرة محليًا وإقليميًا.
أسعى دائمًا لإقامة تحالفات مع الأطراف الأخرى للاستفادة مما لديها من موارد مادية أو غير مادية، والاستفادة من تجربتها وخبرتها في العمل.
أرى في الشراكة مع الأطراف الأخرى الشبيهة حلًا جيدًا للخروج من الأزمة التي نواجهها.
الدرجة الإجمالية للشراكة

مصفوفة قدرة العقل الاستراتيجي على صياغة القرار الاستراتيجي

بعد الانتهاء من التقييمات الفرعية السابقة اكتب الدرجات الإجمالية لكل معيار في عمود الدرجة الإجمالية للمعيار، ثم اضرب العمود (2) “وزن المعيار” في العمود (3) “الدرجة الإجمالية للمعيار”، ثم اكتب الناتج في العمود (4) “الدرجة الإجمالية المرجحة”، ثم اجمع العمود (4) واكتب درجتك الإجمالية.

معيار الذكاء وزن المعيار الدرجة الإجمالية للمعيار الدرجة الإجمالية المرجحة

(الوزن x الدرجة الإجمالية)

الاستشراف 0،23
تفكير النظم 0،18
الرؤية 0،23
الدافعية 0،18
الشراكة 0،18
الإجمالي 1

الدرجة الإجمالية المرجحة:

قارن درجتك الإجمالية المرجحة بالتصنيفات التالية وحدد مستوى عقلك الاستراتيجي:

التوجه الاستراتيجي الدرجة الإجمالية المرجحة من 16 إلى 20

قائد ذو عقل استراتيجي

(توجه استراتيجي عالٍ+ سمات ومقومات قيادية عالية)

يتمتع بمستوى عالٍ من الذكاء الاستراتيجي، ولديه القدرة على صناعة القرار الاستراتيجي بدقة وكفاءة عالية.

الدرجة الإجمالية المرجحة من 11 إلى 15

قائد يتمتع بذكاء استراتيجي متوسط

(توجه استراتيجي عالٍ+ سمات ومقومات قيادية منخفضة)

لديه بعض سمات العقل الاستراتيجي وقدرة متوسطة على صناعة القرار الاستراتيجي، ولكن قد تكون قدرته على التعامل مع المواقف المختلفة غير فاعلة في كل الأوقات.

الدرجة الإجمالية المرجحة من 6 إلى 10

قائد منخفض الذكاء الاستراتيجي

(توجه استراتيجي منخفض+ سمات ومقومات قيادية عالية)

تتدنى لديه الرؤية بعيدة المدى والقدرة على صناعة القرارات، وقد توجد أخطاء في القرار تكون ناجمة عن احتمالات إساءة الفهم أو التحيزات الشخصية وفشل الذاكرة Failures of memory)).

الدرجة الإجمالية المرجحة من 1 إلى 5

ارتجالي

(توجه استراتيجي منخفض+ سمات ومقومات قيادية منخفضة)

لا يتمتع بالذكاء الاستراتيجي، وبطبيعة الحال لا يمتلك العقل الاستراتيجي القادر على صنع القرار الاستراتيجي الفعّال.

سمات ومقومات القيادة

للإطلاع على النسحة المصورة (PDF) إضغط هنا

المراجع

  • سعاد حرب قاسم، أثر الذكاء الإستراتيجي على عملية اتخاذ القرارات: دراسة تطبيقية على المدراء في مكتب غزة الإقليمي التابع للأونروا، (رسالة ماجستير، كلية التجارة -الجامعة الإسلامية، ديسمبر 2011) الرابط: http://bit.ly/2Y08YEp.
  • خالد محمد عبد العزيز أبو الغنم، أثر الذكاء الاستراتيجي في فاعلية صنع القرارات في شركات التأمين السعودية العاملة بمدينة جدة: دراسة ميدانية، مجلة جامعة القدس المفتوحة للأبحاث والدراسات الإدارية والاقتصادية (جامعة القدس المفتوحة للأبحاث والدراسات الإدارية والاقتصادية، فلسطين، المجلد 2، العدد 5، 2016) الرابط: http://bit.ly/2yg6AtD.

Michael Maccoby, The Human Side: Successful Leaders Employ Strategic Intelligence, (Research-Technology Management, 44:3, 2001) 58-60.

  • Abuzaid, A. N. Exploring the impact of strategic intelligence on entrepreneurial orientation: A practical study on the jordanian diversified financial services companies, (International Management Review, 13 (1), 2017) 72-84.
  1. Michael Maccoby, The Human Side: Successful Leaders Employ Strategic Intelligence, (Research-Technology Management, 44:3, 2001) 58-60.
  2. تم تطوير المقاييس بالاستعانة بالدراسات التالية:
    • سعاد حرب قاسم، أثر الذكاء الإستراتيجي على عملية اتخاذ القرارات: دراسة تطبيقية على المدراء في مكتب غزة الإقليمي التابع للأونروا، (رسالة ماجستير، كلية التجارة -الجامعة الإسلامية، ديسمبر 2011) الرابط: http://bit.ly/2Y08YEp.
    • خالد محمد عبد العزيز أبو الغنم، أثر الذكاء الاستراتيجي في فاعلية صنع القرارات في شركات التأمين السعودية العاملة بمدينة جدة: دراسة ميدانية، مجلة جامعة القدس المفتوحة للأبحاث والدراسات الإدارية والاقتصادية (جامعة القدس المفتوحة للأبحاث والدراسات الإدارية والاقتصادية، فلسطين، المجلد 2، العدد 5، 2016) الرابط: http://bit.ly/2yg6AtD.
    • Abuzaid, A. N. Exploring the impact of strategic intelligence on entrepreneurial orientation: A practical study on the jordanian diversified financial services companies, (International Management Review, 13 (1), 2017) 72-84.

Total
0
Shares
اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Related Posts